حصري عربي

الرشاقة،، حقائق لابد ان تعرفها

  تضايقنا الكيلوات التي تغزو أجسامنا؟ يصيبنا الإحباط عندما تضيق علينا ملابسنا؟ الحل في ريجيم مناسب؟ لكن الريجيم معناه الحرمان،، معادلة صعبة، لكن هناك أكثر من طريقة لحل المشكلة، لكن قبل ان نتعرض للحل هناك بعض النقاط التي يجب ان نستوعبها جيدا،، اليكم هذه النقاط أو الحقائق لتصبح الصورة أوضح

blur bread bun burger

* الإكثار من تناول الوجبات السريعة هو اقصر طريق لمشاكل السمنة،،، اذا كنت في عجلة من امرك وتشعر بالجوع تناول العصير أو الماء او طبقا من السلطة.

 

 

 


woman holding spoon trying to eat white food

* الإفراط في تناول الحلويات والفطائر، استبدل هذه العادة بتناول الفاكهة عندما تشعر بحاجتك للسكريات، وشريحة من التوست البني اذا احتجت للفطائر، ويمكنك أن تضع بعض عسل النحل على التوست.

 

 


flat screen television

*الجلوس أمان التليفزيون أو شاشة الكمبيوتر أو الجلوس على المقهي ، مصحوب هذا الجلوس بتناول الطعام الذي غالبا ما يكون إما شيكولاتة أو حلويات أو معجنات أو حتى الكثير من المكسرات والفشار،،، المكسرات مفيدة جدا والفشار ايضا جيد، لكن الكميات التي نتناولها ونحن نتابع الافلام مثلا او المسلسلات كميات كبيرة لا نشعر بانفسنا ونحن نتناولها،المشكلة أننا نتناول كميات كبيرة دون ان ندري هل شبعنا أم لا، ومع الوقت تزداد كميات الطعام التي لا نحتاجها، ابدأ من اليوم بمحاربة هذه العادة،، تستطيع،، لان عاداتنا نحن الذين نصنعها وبالتالي نستمر في القيام بها حتى تصبح عادة،، توقف وستسعدك النتيجة.


person holding white ceramic mug with lemon near book and sliced bread on white comforter

* البدناء لا يأكلون كثيرا، لكن رغم قلة كمية طعام كثيرين منهم ستجد معظمهم يتناولون كميات كثيرة من الدهون.

* الدهون التي نتناولها يتم إمتصاصها ثم تتأكسد ويتم إختزانها.

* السمنة هي إحدى الأسباب المهمة أو حتى على الأقل الملازمة لأمراض الضغط والسكر والكوليسترول وكثير من آلام العظام.

* هناك أسباب وراثية للسمنة ولكنها في الواقع لا تشكل أكثر من 40٪، ثم تتحكم بعد ذلك العادات الغذائية المكتسبة من الأسرة لتقوي هذا العامل الوراثي، العادات الغذائية السيئة تعمل على تعميق تأثير العامل الوراثي، العادات الجيدة تحارب السمنة فيبدو أثرها على كل أفراد الأسرة الذين يتبعون العادات الجيدة.


adorable baby bowl child

* الخلايا الدهنية في أجسامنا  تتأثر كثيرا بما نتناوله أثناء طفولتنا المبكرة، وقد تتطور الامور فيتم إفراز هرمون اللبتين وهو يؤثر على مركز الشهية بالمخ فلا يشعر الإنسان بالشبع، وتتطور معه عاداته الغذائية بناء على هذا فتسوء الأمور كثيرا،،، لذلك لابد من ضبط كميات الطعام المقدمة للأطفال. 

 


food eating candy chocolate

*  تكدس الدهون في منطقة البطن (الكرش) وهو ما يتم إكتشافه بالأشعة التليفزيونية ،هذه الدهون في هذه المنطقة تمثل مشكلة كبيرة، فهي لا تسيئ لمظهر الإنسان فقط لكنها تؤثر على صحته، حيث وجودها في منطقة البطن يبطل مفعول الأنسولين المسئول عن توصيل السكر إلي خلايا الجسم، لذلك يحاول البنكرياس تعويض هذا الخلل فيزيد من إنتاج للأنسولين فيصاب بالإجهاد وتبدأ المشاكل.

*كثرة الدهون في الجسم عموما توجد خللا في توليد السكر بالكبد بما يزيد عن حاجة الجسم.


blue tape measuring on clear glass square weighing scale

* يودي الريجيم القاسي للإضطرابات النفسية ويخفض السكر بالدم بدرجة تشعر الإنسان بالإجهاد وقد تزداد المشكلة فتحدث اضطاربات بالقلب.

* ملح الطعام اعتبره عدوا لك،،، قليل منه فقط يمكن استخدامه اذا اردت رشاقة حقيقية، حيث  ملح الطعام يثير الشهية ويزيد من إمتصاص الجلوكوز.


abundance agriculture bananas batch

* الخضروات بدون إضافة زبد، وبإضافة القليل فقط من زيت الزيتون تعبتر مثالية لمن يحافظون على رشاقتهم وصحة أوردتهم.

* الفاكهة لصحة جيدة وقوام رشيق، وهي تعوضك عن السكر الذي يضيف اليك عددا من السعرات لا داعي لها،،، مع كوب الشاي تناول نصف تفاحة بدلا من اضافة السكر.


 

bright close up color colorful

* الرياضة شرط أساسي اذا كنت ستبدأ في نظام غذلئي، او لو اردت الحفاظ على لياقتك،،، في حالة النظام الغذائي فلابد ان وزنك سينخفض اذا اتبعت النظام بشكل سليم، لكن الرياضة تعمل على ضبط شكل الجسم بحيث لا يصاب بالترهل نتيجة فقد الكيلوات التي تم طرحها من الوزن، الرياضة أيضا مفيدة لانها تمنع تخزين الكربوهيدرات على شكل دهون.

* لا تنسى طبق الخضروات الخضراء مثل الخس والجرجير، والسبانخ الطازجة وغيرها من الخضروات الورقية، فهي تساعدك بشكل كبير في نظامك الغذائي، حيث سعراتها منخفضة وتملأ المعدة وفي نفس الوقت تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

 * اذا كنت تنفذ نظاما غذائيا وكان عمرك فوق الأربعين فاحترس بحيث لا ينقص عنصر الماغنيسيوم في طعامك حيث جسمك يحتاجه بشدة في هذه السن.


* تخفيض الوزن مسألة تأخذ عدة شهور ، وربما سنوات، ولا يجب بأي حال أن يقل الوزن المفقود عن نصف كيلو بالأسبوع، ولابد من توافر اللبن والخبز الأسمر وبيضة كل يوم مع الفاكهة وعصير الليمون.

healthy man person eating

* عندما يقل الغذاء عن حاجة الجسم يلجأ الجسم إلى حرق العضلات لو لم يتوفر البروتين الكافي في الوجبات، لذلك لابد من وجود بروتينات في نظامك الغذائي، ويفضل اللحوم الخفيفة، وافضلها صدر الدجاج.

* لابد من كسر الريجيم. وهو أن نجعل يوما في الأسبوع نكسر قائمة الطعام، ونأخذ ما نريده من اطعمة حرمنا انفسنا منها طوال الاسبوع، ولكن بحذر.

* يفضل أن يخصص يوما بالأسبوع لتناول السوائل فقط، على ان تخلو تماما من أي اضافات مثل السكر والملح وغيرها،،، فهذا ينظف الجهاز الهضمي ويجدد النشاط ويحسن بشرة الوجه.

* كل جسم يحتاج قدرا معينا من الغذاء ليؤدي وظائفه، والزيادة عن حاجة الجسم تستخدم أولا للطاقة العاجلة التي تستهلك سريعا، ثم ما يفيض يذهب للعضلات ، ثم ما يزيد يترسب على شكل دهون.


photo of woman eating pizza

* هناك أشخاص زودتهم الطبيعة بسرعة تحويل الطعام إلى طاقة لذلك نادرا ما يتحولون إلى بدناء، وهناك أشخاص عكس ذلك تماما، لذلك فمن يمتازون بحرق الطعام سريعا يتميزون بالرشاقة لكن عليهم ان يحذروا حيث تخدعهم الطبيعة فلا يهتمون بكمية الدهون التي يتناولونها مما يؤدي بعد ذلك لمشكلات قد تحدث لهم بالقلب او زيادة نسبة الكوليسترول او ضغط الدم.

في المقال القادم سنتحدث عن انواع الريجيم

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.